waq2005 عضو جديد
عدد الرسائل : 8 العمر : 51 تاريخ التسجيل : 17/08/2008
| موضوع: طرق معرفة ماإذا كانت إطارات السيارة تحتاج إلى تغيير أم لا.. السبت أغسطس 23, 2008 7:47 am | |
|
طرق معرفة ماإذا كانت إطارات السيارة تحتاج إلى تغيير أم لا..
هل إطارات سيارتي بحاجة إلى تغيير؟ سؤال دائما مانردده وتكون الإجابة عليه عند الكثيرين صعبة [b]ولما للإطارات من أهمية بالغة خصوصا لإرتباطها الوثيق بعامل سلامة المركبة والركاب رأيت ان أكتب هذا الموضوع لأبين الطرق الأكثر انتشارا لمعرفة ماذا كانت الإطارات فعلا بحاجة إلى تغيير ام لايزال فيها بقية من العمر فالبعض قد يضطر إلى تغيير الإطارات وهي لازالت بحالة جيدة جداً لعدم معرفته بالتوقيت الصحيح لتغييرها والبعض يحاول ان يستنزف الكفر حتى آخر قطرة ثم يحدث مالا تحمد عقباه فانفجار إطار اثناء السير بسرعة عالية تعتبر تجربة مريرة لايتمنى أي
شخص خوضها فقد يكون ثمنها حياة الإنسان لاسمح الله
هناك طرق عدة لمعرفة مااذا كانت الإطارات بحالة جيدة او لا وسأذكر المشهور منها:
1- الطريقة الاولى: وهي بإستخدام أداة قياس الدعسة او مايسمى ب Tread Gauge وهي عبارة عن أداة صغيرة على شكل مسطرة يكون طرفها من جهة الكفر عريض وهناك قلم ينزلق في الشق الموجود وسط دعسة الإطار بحيث يعطيك قراءة عمق الدعسة Tread Depth
وهذه صور لها:
وهناك أنواع اخرى رقمية :
ولكن ماهو أقل عمق للدعسة بحيث يجب عنده تغيير الإطار؟ أكثر صانعي الكفرات يحددون عمق الدعسة ان لايقل عن 1\16 من الانش اي مايعادل 1.6 ملم تقريبا
2- الطريقة الثانية: وهي بإستخدام عملة البنس الامريكية كما هو معروف ان البنس الأمريكي (Penny) عملة معدنية مصنوعة من البرونز وعليها صورة الرئيس الأمريكي السابق ابراهام لنكون
يتم وضع البنس الامريكي بشكل مقلوب داخل الشق الطولي في الكفر بحيث يكون رأس لنكولن مقلوبا..ويتم النظر من جانب الإطار..فإذا كان رأس لنكولن او جزء منه داخل الدعسة معناتها ان الدعسة عميقة ولايحتاج الإطار إلى تغيير اما اذا كان راس لنكولن ظاهراً بشكل كامل فهذا يعني ان الدعسة غير عميقة ويحتاج الإطار عندها إلى تغيير هذي صورة توضيحية:
| هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 665x490 وحجمها 31 كيلو بايت . |
طبعا كما تلاحظون ان جزءا من رأس لنكولن مختفي خلال الدعسة وهذا يعني ان الكفر سليم طبعا المسألة ليست دقيقة بما فيه الكفاية ولايعتمد عليها كثيرا طبعا للذي لا يملك بنس أمريكي؟ هناك دائما حل ..فقط انظر للطريقة الثالثة
3- الطريقة الثالثة: وهي الطريقة الناجحة والتي لايعرفها الكثيرين وقد يتفاجأ البعض من هذه المعلومة!
هناك مربعات صغيرة تربط بين خطوط الدعسة المتجاورة..وتكون عادة بارتفاع اقل من دعسة الكفر وتسمى بالWear Bars أوTreadwear indicators وهذه صورة توضيحية لها:
ببساطة شديدة...عند مسح الدعسة ووصولها تماما لمستوى سطح المربع الصغير المذكور Wear Bar هذا يعني انه قد حان موعد تغيير الإطار اما اذا كان مستوى الدعسة فوق المربعات المذكورة معناه إن الكفر باقي فيه عمر ..المهم التأكد ألا يكون فيه طقوق. والشقوق اللي في الكفر حالة استثنائية,,ويجب عندها تغيير الإطار بغض النظر عن ارتفاع الدعسة..هذي معلومة يجب ان تكون واضحة لدى الجميع
ممكن يسأل شخص: طيب لو كانت الدعسة اقل مستوى من مربعات الTread Bars وش اسوي بالكفر؟ في هذه الحالة : يجب على صاحب السؤال ان يبيع سيارته تشليح !
نقطة أخيرة هامة: عند استعمالك لأي من الطرق الثلاث المذكورة سابقا, تأكد من عمل الاختبار في أكثر من موقع من الإطار..حيث ان بعض الإطارات تكون ممسوحة من الجانب فقط ومن المنتصف حالتها جيدة...وهذا يعني حاجة السيارة لعمل ميزان والكفر في هذه الحالة يقدر بحسب الوضع الأسوأ حيث ان الاعتبار في هذه الحالة هو للجانب الاكثر مسحا وبناء عليه يتم اتخاذ القرار.
أتمنى أن يكون في الموضوع ولو جزء يسير من الفائدة.
| |
|
أسيرة الدموووع عضو مميز
عدد الرسائل : 146 المزاج : أوسمه : المهنه : الهوايه : تاريخ التسجيل : 22/08/2008
| موضوع: رد: طرق معرفة ماإذا كانت إطارات السيارة تحتاج إلى تغيير أم لا.. السبت أغسطس 23, 2008 3:01 pm | |
| مشكوور أخوي ع الطريقه ويعطيك العااافيه بأنتظار جديدك | |
|
أميره بكلمتي عضو جديد
عدد الرسائل : 45 المزاج : دولتك : K.S.A تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: رد: طرق معرفة ماإذا كانت إطارات السيارة تحتاج إلى تغيير أم لا.. السبت أغسطس 23, 2008 3:11 pm | |
| يعطيك العافيه خيوو ع الطرريقه إن شاء الله الشباب يستفيدون
| |
|
UNO الأداره
عدد الرسائل : 75 العمر : 33 المزاج : أوسمه : المهنه : دولتك : ولايـة الحب ..؟ تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: رد: طرق معرفة ماإذا كانت إطارات السيارة تحتاج إلى تغيير أم لا.. الإثنين أغسطس 25, 2008 6:30 am | |
| يعطيك الف الف عافيه اخوي وبنتظار جديدك ؟؟
| |
|